كارثة في التعديل الوزاري الجديد شوفوا المفاجات




كتب – صلاح عسكر فراج: الثلاثاء , 07 مايو 2013 12:46
في الوقت الذي يطالب الرأي العام، بإقالة الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزرء نفسه، تمسك الرئيس مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين، بقنديل، وهو ما يتح لنا الحكم على أن أي تغيير وزاري، سيكون في إطار رئيس وزراء ضعيف، كان يجب تغيره، وتنشر بوابة الوفد، السيرة الذاتية للوزراء الجدد..
**عمرو دراج وزير التخطيط:
أحمد عمرو محمد السيد دراج، شهرته عمرو دراج، أمين عام حزب الحرية والعدالة بمحافظة الجيزة، ومسئول الحزب للعلاقات الخارجية، وعضو الجمعية التأسيسية المصرية 2012.
تخرج في كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1980م، وحصل على الماجستير من جامعة القاهرة ثم الدكتوراه من جامعة بوردو الأمريكية، وشغل العديد من المناصب العلمية والأهلية والعملية بينها عضوية مجلس إدارة ومؤسس بيت الخبرة «إيجيك» للاستشارات الهندسية.
وعمل مهندسًا بشركة المقاولون العرب. عارض تدخل الأجهزة الأمنية في الجامعات المصرية. أستاذ ميكانيكا التربة والأساسات بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، ونائب رئيس مجلس إدارة نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة منذ عام 2000 وحتى عام 2009م، ومؤسس حركة "جامعيون من أجل الإصلاح" في2002.
كان عضوًا باللجنة السياسية بجماعة الإخوان المسلمين من 2002 إلى 2006، وبعد الثورة كان من الأعضاء المؤسسين لحزب الحرية والعدالة ثم انتخب عضوًا للهيئة العليا للحزب وأمينًا عامًّا للحزب بمحافظة الجيزة. واختار الحزب، دراج، ليكون مرشحه بانتخابات مجلس الشعب في دائرة إمبابة والدقي والعجوزة لانتخابات مجلس الشعب المصري 2011-2012 على المقعد الفردي فئات.
**شريف هدارة وزير البترول:
من أبناء محافظة القاهرة، ولد في 20 أكتوبر، وتخرج في كلية الهندسة قسم "ميكانيكا" بجامعة القاهرة عام 1976، وشغل منصب رئيس هيئة البترول. وحصل على دورات إدارة من جامعة ميتشجن الأمريكية ودورات موارد من جامعة فيرجينيا داردن بالولايات المتحدة الأمريكية، ويجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والإيطالية.
أشرف على عدة مشروعات بالبكالوريوس وقام بالتدريس في جامعات مصرية، إضافة إلى الأكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحري، وله إسهامات في خدمة المجتمع من خلال مشاركته كعضو مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الإسكندرية منذ 2010.
وشغل هدارة، نائب رئيس والعضو المنتدب الشركة المصرية الألمانية لصناعة المضخات، منذ العام 2008، التي تولت صناعة مضخات الطرد المركزي الـAPI لقطاع البترول، واختاره المهندس أسامة كمال وزير البترول السابق ليتولى منصب الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول.
**يحيى حامد وزير الاستثمار:
يحيى حامد، المتحدث السابق فى حملة "مرسى" أثناء السباق الانتخابى، وأحد الوجوه التى انتقلت إلى القصر الرئاسى بصفة مساعد رئيس.
يعد أحد رجال خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان.
ولعب حامد، دورا مهما أثناء مرحلة الدعاية الانتخابية مع باقى أفراد حملة "مرسى رئيسا" فى إقناع العائلات بضرورة التصويت لمرشح الجماعة.
**المستشار أحمد سليمان وزير العدل:
بعد استقالة المستشار أحمد مكي من منصب وزير العدل، وبقائه في موقعه حتى تشكيل الحكومة الجديدة، وقع الاختيار على المستشار أحمد سليمان ''ابن تيار الاستقلال'' ليتحمل أعباء الوزارة.
تخرج سليمان، في كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1972، والتحق بالنيابة العامة فور تخرجه، وعين وكيلاً للنائب العام فى نيابات صدفا بأسيوط، ونيابة المنيا الكلية وبندر المنيا، والفشن ببني سويف قبل أن يلتحق بسلك القضاء مع مشارف عام 1981 .
حصل سليمان، على درجة الماجستير في الشريعة والقانون عام 1977، وعمل مستشارا بمحكمة استئناف بني سويف، وقنا، واستئناف القاهرة حتى عام 1992، قبل أن يعار للمرة الأولى كقاضياً في المحكمة الاتحادية بأبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
تولى سليمان، عقب عودته من الإعارة عام 1998 العمل منصب مستشار بمحكمة استئناف أسيوط، ومنها إلى محكمة استئناف القاهرة، وظل بها حتى تمت إعارته للمرة الثانية لأبوظبي عام 2004، بمعهد القضاة والدراسات القضائية، ثم عين رئيساً لقسم التأهيل التخصصي والتأهيل المستمر بالمعهد.
نجح سليمان ''ابن تيار استقلال القضاة'' في حصد أصوات القضاة؛ فتولي رئاسة نادي قضاة المنيا مرتين فى عام 2002 وحتى عام 2004، ومن يونيو 2011 حتى الآن، ويشغل سليمان الرئيس بمحكمة الاستئناف منصب مساعد وزير العدل لشئون الدراسات القضائية.
**الدكتور أحمد الجيزاوي وزير الزراعة
صرح حزب الحرية والعدالة، اسم الدكتور أحمد الجيزاوي، العميد السابق لكلية الزراعة بجامعة عين شمس الاسبق، لتولي حقيبه وزارة الزراعة، خلفا للدكتور صلاح عبد المؤمن.
ويواجه الوزير الجديد، عدة ملفات شائكة، منها: تسويق المحاصيل الزراعية، وإنشاء صندوق موازنة الأسعار، والتعديات على الأراضي الزراعية، وتعيين العاملين المؤقتين بالوزارة، الذين يتجاوز عددهم 300 ألف، ومشكلات زراعة الأرز ومخلفاته، التي وصلت العام الماضي إلى مليون و300 ألف فدان، وتطوير شون بنك التنمية، والارتقاء بإنتاجية القمح، ونقص الأسمدة، الذي وصل إلى مليون و300 ألف طن يوريا ونترات.
**حاتم بجاتو وزيرالشئون النيابية:
كان بجاتو، عضو لجنة الانتخابات الرئاسية 2012، ورئيس "هيئة المفوضين" في المحكمة الدستورية العليا، ومستشار وزير العدل. كان أحد المشاركين في وضع سياسات قانون تجريم ختان الإناث. وكان له قرار أثار جدلا كبيرا ومثل صفعة للحكومة عندما ترأس لجنة أقرت ببطلان القانون 100 لسنة 1993 والخاص بتنظيم العمل النقابي.
وكان عضوًا، بأمانة لجنة الانتخابات الرئاسية 2005 والتي نفى حدوث أي تزوير فيها، وفي عهد المجلس الأعلى للقوات المسلحة، كان عضوًا في لجنة التعديلات الدستورية المصرية 2011.
**دكتور أحمد عيسى وزير الآثار:
جاء اختيار الدكتور أحمد عيسي، عميد كلية الآثار في جامعة جنوب الوادي وزيرا للآثار مفاجأة، وعلى غير توقعات كثير من الأثريين.
وأمام عيسى، ملفين مهمين هما "محاربة الفساد داخل الوزارة, وتدبير موارد مالية للوزارة وسط الأزمة التي تعاني منها".
وأثني عيسي، على الوزير السابق الدكتور محمد إبراهيم، وأنه كانت له أعمال كثيرة جيدة بالوزارة.
الدكتور أحمد عيسي، 53عاما، من المتخصيين في الآثار الإسلامية والقبطية.
عمل لمدة 11عاما في مناطق ومحافظات كثيرة منها سوهاج -مسقط رأسه- والقاهرة وشمال سيناء ومصر.
**فياض عبد المنعم وزير المالية
اختار قنديل، الدكتور فياض عبدالمنعم، وزيرًا للمالية، خلفًا للدكتور المرسي حجازي، في التعديل الوزاري الجديد الذي أعلن عنه صباح اليوم، ويشغل الدكتور فياض عبدالمنعم، منصب أستاذ الاقتصاد كلية التجارة جامعة الأزهر فرع البنات.
حصل فياض، على العديد من الشهادات العلمية، منها " ماجستير دكتوراه في الاقتصاد، من جامعة الأزهر 1999.
وحصل على شهادة مستشار اقتصادي لمركز الدراسات الفقهية والاقتصادية، القاهرة، ومستشار إدارة الحساب الشرعي - دار الإفتاء المصرية، ومستشار محفظة المرابحة الإسلامية- C.C.G، وعضو مجلس إدارة مركز الدراسات الإسلامية - كلية دار العلوم - جامعة القاهرة.
عمل فياض، مديرا لمركز الاقتصاد الإسلامي للبحوث والتدريب والاستشارات المصرف الإسلامي الدولي للاستثمار والتنمية بالقاهرة، ومدرس مساعد، بكلية التجارة بنات- جامعة الأزهر، وخبير في مركز الاستشارات والدراسات الاقتصادية MFS القاهرة.
وعمل أيضا مستشارا لمشروع "صيغ أبحاث البنوك الإسلامية، ولجان تقويم البنوك الإسلامية الاقتصادية والشرعية والإدارية والاجتماعية".
قام بالتدريس الجامعي في تخصصات: مبادئ الاقتصاد، والنقود والبنوك، والبنوك الإسلامية، والاقتصاد الإسلامي، والسياسات النقدية، والتنمية الاقتصادية، والتحليل الاقتصادي الكلي والجزئي، واقتصاديات العالم العربي والإسلامي.
له عديد من المؤلفات الجامعية، منها "مبادئ الاقتصاد، واقتصاديات النقود والمصارف، والتنمية الاقتصادية مع رؤية إسلامية، والمصارف الإسلامية".
**عبدالعزيز السيد عبدالفتاح وزير الثقافة:
حصل على العديد من الدرجات العلمية منها، الدكتوراه في فنون السينما، عام 2008، وماجيستير في فلسفة الفنون المعهد العالي للسينما 2002، وبكالوريوس المعهد العالي للسينما 1985.
يعمل استاذ بالمعهد العالي للسينما، وسبق له العمل كمونتير سينمائي ومخرج منفذ في عديد من الأفلام القصيرة بالمعهد العالي للسينما والمركز القومي للسينما.



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - تعرف على الوزراء الجدد في حكومة قنديل

الرجوع للصفحة الرئيسية

0 التعليقات

شارك بتعليقك

مواضيع تهمك

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات المصري الحر