فيروس جديد شبيه " سارس" يدق جرس الإنذار


فيروس جديد شبيه " سارس" يدق جرس الإنذا
تاريخ النشر : 2013-02-12


رام الله - دنيا الوطن
قال مسؤولون في قطاع الصحة في بريطانيا امس الاثنين إنه تم اكتشاف مريض آخر في البلاد مصاب بفيروس جديد من نفس سلالة فيروس الالتهاب الرئوي الحاد (سارس).

وينتمي الفيروس الجديد الذي دق جرس الإنذار على مستوى العالم في أيلول/ سبتمبر الماضي إلى عائلة الفيروسات التاجية (الإكليلية).

وبعد اكتشاف الإصابة الجديدة بالفيروس يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة به على مستوى العالم إلى عشر حالات من بينها خمس وفيات.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن أحدث اصابة بالفيروس "حالة منفردة" ولا تغير تقييم المخاطر الذي تصدره المنظمة. ومع ذلك أضافت أن الحالة الجديدة "لا تشير إلى أن الفيروس متكرر".

ويتلقى المريض البريطاني الذي سافر مؤخرا إلى الشرق الأوسط وباكستان رعاية مركزة في مستشفى بمدينة مانشستر في شمال انكلترا.

وتتشابه بعض أعراض الفيروس الجديد مع فيروس سارس الذي ظهر في الصين عام 2002 وأودى بحياة عشرة في المئة من المصابين به الذين بلغ عددهم ثمانية آلاف على مستوى العالم.

ومن بين الأعراض بالإصابة التهاب حاد في الجهاز التنفسي والحمى والسعال وصعوبات التنفس.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المريض الجديد المقيم في المملكة المتحدة ظهرت عليه الأعراض في 26 كانون الثاني/ يناير. وأظهرت سلسلة من الفحوص المخبرية لعينات الجهاز التنفسي أن المريض اصيب بانفلونزا الخنازير (انش 1 إن 1) اضافة الى الفيروس الجديد.

وتم التعرف على الفيروس عندما أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيرا عالميا في أيلول 2012 مشيرة الى ان فيروسا غير معروف في السابق بين البشر أصاب رجلا قطريا كان زار السعودية.

وقالت وكالة حماية الصحة البريطانية إن المصابين العشرة المؤكدين حتى الآن بينهم خمسة في السعودية توفى ثلاثة منهم واثنان في الأردن توفيا أيضا واثنان في بريطانيا يتلقيان العلاج إلى جانب مواطن قطري في ألمانيا.

وقالت الوكالة في بيان امس إنها تقدم المشورة لضمان العلاج المناسب للمريض البريطاني الجديد وحماية طاقم الرعاية الصحية. ويتم تعقب جميع الأشخاص الذين احتكوا بالمريض لإجراء فحوص طبية لهم.

واضافت الوكالة "تقييمنا أن المخاطر المرتبطة بالفيروس التاجي الجديد على سكان المملكة المتحدة لا تزال منخفضة للغاية والمخاطر التي يتعرض لها المسافرون إلى شبه الجزيرة العربية والدول المحيطة بها لا تزال منخفضة جدا".

واستنادا إلى الوضع الراهن قالت منظمة الصحة العالمية انه ينبغي لكل الدول الأعضاء مواصلة مراقبة عدوى الجهاز التنفسي الحادة والتحقيق في أي أنماط غير عادية.

وقالت المنظمة "ينبغي اختبار فيروس الكرونا الجديد في المرضى الذين يعانون التهابا رئويا غير معروف السبب أو المرضى الذين يعانون امراضا شديدة أو معقدة ولا يستجيبون للعلاج لا سيما الأشخاص الذين يقيمون في شبه الجزيرة العربية والدول المجاورة أو الذين يعودون من هناك".

وتنتشر الفيروسات التاجية على غرار الأمراض التنفسية التي تنتقل بالعدوى مثل الانفلونزا حيث تنتقل عبر الرذاذ المتطاير في الهواء الذي يخرج من المصاب عند السعال أو العطس.

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت في ايلول الماضي انه بناء على تحقيقاتها الأولية فانه يبدو أن هذا الفيروس لا ينتشر بسهولة من شخص لآخر.

وأكدت المنظمة مجددا انه في هذه المرحلة لا توجد حاجة لفرض أي قيود على السفر أو التجارة أو فرض أي فحص خاص عند النقاط الحدودية.

الرجوع للصفحة الرئيسية

0 التعليقات

شارك بتعليقك

مواضيع تهمك

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات المصري الحر