خطير جدا بمصر الجديدة


الأربعاء، 13 فبراير 2013 - 09:39
كتب - كريم صبحى
تجردت صباح من إنسانيتها وشكلت عصابة للتجارة فى الأعضاء البشرية مستغلة الظروف المأساوية التى يعيشها أطفال الشوارع والفقراء كى تنتزع منهم بعض أعضائهم مقابل حفنة قليلة من المال وتبيعها للأغنياء الذين يحتاجونها وذلك كله تحت ستار التبرع بالأعضاء الذى يبيحه القانون. وتعاون معها على هذا الإثم والعدوان «عثمان» وهو أردنى هارب من الأردن بسبب ملاحقته هناك بتهمة التجارة فى الأعضاء البشرية وكشفت التحقيقات أن هناك طبيبا يعمل مديرا لمستشفى شهير بمصر الجديدة كان يتعاون مع عصابة تجارة الأعaضاء ويقوم بنزع أعضاء الضحايا من الفقراء وأطفال الشوارع لحساب العصابة مقابل عمولة يحصل عليها عن كل ضحية.

وكان الخيط الأول الذى قاد رجال المباحث إلى هذه العصابة الخطيرة هو بلاغ من بائع متجول اسمه «محمد.س»، 24 سنة إلى قسم شرطة السيدة زينب أكد فيه أنه أثناء تواجده بالقرب من مسجد السيدة زينب تقدم إليه شخص وعرض عليه بيع كليته نظير 15 ألف جنيه، فانتقل المقدم محمد محمود الشرقاوى رئيس وحدة مباحث القسم تحت إشراف العقيد أحمد خيرى مفتش المباحث، وتمكن بإرشاد «محمد» من ضبط المذكور، وتبين أنه «رجب.ج»، 27 سنة، سمكرى محكوم عليه فى قضيتين متنوعتين.

كما ضبط رجال المباحث المتهم الأساسى «عثمان. م»، 36 سنة، أردنى الجنسية، مقيم فى المعادى ومحكوم عليه فى قضية تبديد، ومطلوب ضبطه من قبل السلطات الأردنية لاتهامه فى الاتجار بالأعضاء البشرية، وبمواجهته أقر بمضمون ما سبق، وأرشد عن اثنين آخرين من معاونيه وتم ضبطهما وبصحبتهما «هاشم. م.أ»، 21 سنة عامل مقيم بالبحيرة، حيث كانت العصابة تقوم بتجهيزه للتبرع بكليته، والتقى اليوم السابع مع المتهمين حيث قال المتهم الرئيسى «عثمان أبوإسكندر»، أردنى الجنسية، إنه تعرف على المتهمة «صباح» عندما اشترى منها محل ملابس بشارع الملك فيصل بالهرم، والتى عرضت عليه العمل معها فى تجارة الأعضاء البشرية مشيرا إلى أن دوره كان يقتصر فقط على مصاحبة الضحية إلى أحد المعامل الشهيرة بمنطقة المهندسين لعمل التحاليل اللازمة تمهيدا لإجراء عملية نقل كليته.
وأوضح عثمان أن نصيبه كان 3 آلاف جنيه على كل ضحية، نافيا أن تكون السلطات الأردنية تلاحقه بتهمة تجارة الأعضاء فى الأردن، وقال إن شقيقه يعيش بالإسكندرية، مؤكداً أن «صباح» وشخصا يدعى «م. الأسمر» هما زعيما العصابة, ومن جانبه قال «الأسمر» -حلاق 30 سنة- إن صديقا له عرفه على «صباح» بعدما علم أنه يمر بضائقة مالية وعرض عليه بيع كليته مقابل 15 ألف جنيه منذ سنة ونصف لكنه لم يحصل منها إلا على 8 آلاف جنيه فقط وبعدها صار سمسارا يستقطب أطفال الشوارع للمتهمين «صباح» و»أبوإسكندر» مقابل 3 آلاف جنيه عن كل رأس, وأضاف الأسمر، أنه كان يقيم بشقة بمنطقة أبوالغيط فى القليوبية قبل إجراء العملية وتوجه إلى أحد المعامل الشهيرة وبعدها دخل إلى مستشفى شهير بمنطقة الزيتون لإجراء العملية وظل يطالب المتهمين بباقى المبلغ، وهو 7 آلاف جنيه، دون جدوى، وعندما حاولت اليوم السابع محاورة صباح أصيبت بحالة «تشنج» ولم تقدر على الكلام.

وفى المقابل كشف عدد من الضحايا تفاصيل مثيرة عن إمبراطورية تجارة الأعضاء وقال «محمد. ع»، سودانى الجنسية 35 سنة، مقيم بمصر منذ 6 أشهر، إنه تعرف على المتهم الأردنى «عثمان» بالإسكندرية عن طريق سمسار وعرض عليه بيع كليته مقابل 8 آلاف دولار، ونظرا لمروره بضائقة مالية وافق وسافر مع المتهم إلى القاهرة وأقام بشقة فى منطقة المقطم لمدة 10 أيام أجرى خلالها التحاليل والأشعة بأحد المعامل، ولكن شاء القدر أن تداهم الشرطة الشقة وتقبض على المتهمين قبل بيع كليته بيوم واحد.

وأكد ضحيتان أردنيتان أنهما تعرفا على المتهم الرئيسى «عثمان» عن طريق صديق لهما وعرض عليهما بيع كليتيهما مقابل 200 ألف دولار لكل منهما، لكنه نصب عليهما وسلمهما 6 آلاف دولار فقط, وبسؤال الشاهد «محمد. س»، 24 سنة بائع متجول، أكد أن سمسارا علم أنه يمر بضائقة فعرض عليه بيع كليته مقابل 15 ألف جنيه، لكنه رفض وأبلغ قسم الشرطة، وأشار إلى أن «صباح» وشريكها «الأسمر» كانا يترددان على جامع السيدة ويستقطبان أطفال الشوارع ويتفقان معهم على بيع كلاهم مقابل 15 ألف لكل منهم بعدها يحتجزونهم بشقة فى المقطم حتى الانتهاء من عملية النقل.

وأكدت تحريات المباحث أن «صباح» أجرت 50 عملية شراء كلى من أطفال الشوارع والضحايا التى كانت تحتجزهم بالمقطم بمعاونة «الأسمر» كما أكدت التحقيقات أن المتهمين كانوا يحصلون من الضحايا على بطاقتهم الشخصية لعمل محضر فى أقسام الشرطة برغبة الضحية فى التبرع بكليته.

وكشفت التحريات أيضا أن المتهمين كانوا يحصلون على توقيع الضحية على إيصالات أمانة حتى يضمنوا عدم اعتراضهم فيما بعد، وكان يتولى المتهم الأردنى تسليم الضحية إلى الأطباء فى المستشفيات وبمداهمة شقة المتهمين عثرت الشرطة داخلها على 12 بطاقة شخصية كان أصحابها قبلوا التبرع بأعضاء من أجسادهم.

وفى سياق التحقيقات التى تجريها النيابة العامة مع أعضاء عصابة تجارة الأعضاء أمر تامر العربي، رئيس نيابة جنوب القاهرة، بإشراف المستشار طارق أبوزيد المحامى العام الأول لنيابات جنوب القاهرة الكلية، بحبس الطبيب المتهم ومعه ممرضة لمدة 4 أيام على ذمة التحقيق. وكان هذا الطبيب قد تأخر ضبطه لفترة بسبب هروبه.



اليوم السابع

الرجوع للصفحة الرئيسية

0 التعليقات

شارك بتعليقك

مواضيع تهمك

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات المصري الحر